0 تصويتات
بواسطة

وضح أهمية التراكيب الجيولوجية المختلفة في تكون النفط والغاز؟ 

الجواب الصحيح هو:

تلعب التراكيب الجيولوجية المختلفة دورًا مهما في تكون النفط والغاز، حيث توفر البيئة المناسبة لتكوينهما وتراكمها. تتكون النفط والغاز الطبيعي من تحلل بقايا الكائنات الحية التي عاشت قبل ملايين السنين، حيث تتعرض هذه البقايا للضغط والحرارة في باطن الأرض، مما يؤدي إلى تكوين النفط والغاز.

تحتاج عملية تكوين النفط والغاز إلى وجود صخور رسوبية، حيث تتراكم بقايا الكائنات الحية في هذه الصخور، كما تحتاج إلى وجود صخور صلبة غير منفذة، حيث تعمل هذه الصخور كحاجز يمنع تسرب النفط والغاز.

لذلك، فإن وجود التراكيب الجيولوجية المختلفة، مثل الصخور الرسوبية والصخور الصلبة غير المنفذة، هو أمر أساسي لتكوين النفط والغاز.. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة

النظرية البيولوجية أو العضوية Organic Theory

تنص هذه النظرية أن النفط قد تكون من بقايا بعض الكائنات الحية الحيوانية والنباتية، وبخاصة العوالق النباتية والحيوانية (Plankton أو الهائمات) وهي كائنات حية دقيقة هائمة أو عالقة في الطبقات العليا من البحار والمحيطات التي تجمعت مع بقايا كائنات أخرى بعد موتها في قيعان البحار والمحيطات واختلطت بالرواسب الطينية والرواسب الأخرى، وبترسيب طبقات سميكة فوقها وبتعرضها لضغوط هائلة وارتفاع حرارتها إلى درجات عالية جدا بفعل تحركات القشرة الأرضية وتأثير حرارة باطن الأرض، وبسبب النشاط الحيوي البكتيري والتفاعلات الكيميائية والتغيرات الفيزيائية، تحصل عمليات تفاعل للمواد العضوية ينتج عنها اتحاد الكربون بالهيدروجين وبعض العناصر الأخرى مكونة مواد هيدروكربونية هي النفط والغاز، و تسمى تلك الصخور عندئذ بصخور المصدر.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...