0 تصويتات
بواسطة

صف كيف تتشكل معالم الأرض الرئيسة بفعل حركة الصفائح الأرضية وعلاقتها بتيارات الحمل في الستار: 

حل السؤال: صف كيف تتشكل معالم الأرض الرئيسة بفعل حركة الصفائح الأرضية وعلاقتها بتيارات الحمل في الستار

مرحبًا بكم في موقع "علم السؤال"، المكان الذي يجمع بين المعرفة والتعلم الشيق! نحن نفخر بتقديم مصدر شامل للطلاب الذين يسعون للتفوق في دراستهم وتحقيق النجاح.

 صف كيف تتشكل معالم الأرض الرئيسة بفعل حركة الصفائح الأرضية وعلاقتها بتيارات الحمل في الستار بيت العلم

يتيح لكم موقعنا الوصول إلى حلول مفصلة للأسئلة المدرسية وأوراق العمل والاختبارات. ستجدون الإجابات المنظمة بشكل مفهومي ومنهجي، مما يسهم في فهم الخطوات والمفاهيم الأساسية المتعلقة بحل سؤال: 

صف كيف تتشكل معالم الأرض الرئيسة بفعل حركة الصفائح الأرضية وعلاقتها بتيارات الحمل في الستار؟ 

الإجابة الصائبة هي:

عندما تصطدم الصفائح بعضها ببعض عند الحدود المتقاربة يتكون العديد من المعالم الجيولوجية ومنها: الجمال والبراكين وأقواس الجزر، أما عندما ينفصل بعضها عن بعض عند الحدود المتباعدة فتكون ظهور المحيطات وحفر الانهدام وقشرة محيطية جديدة. 

معالم الأرض الرئيسة تتشكل بفعل حركة الصفائح الأرضية وعلاقتها بتيارات الحمل في الستار. حركة الصفائح الأرضية هي نتيجة للقوى التي تعمل داخل الأرض، وتتمثل هذه القوى في الحمل الحراري والحمل الكهرومغناطيسي والحمل التساقطي.

عندما يتحرك الصفيحة القارية، تحدث بعض الظواهر الجيولوجية الرئيسية مثل تكون الجبال والبراكين والزلازل. على سبيل المثال، عندما تتحرك صفيحة قارة نحو صفيحة أخرى، يحدث تصادم بينهما يؤدي إلى تشوه القشرة الأرضية وتكون الجبال. علاوة على ذلك، عندما تتحرك صفيحة تحت أخرى في عملية تسمى الانزلاق العمودي، يمكن أن يحدث زلزال بسبب الاحتكاك الناتج عن الحركة.

بالإضافة إلى ذلك، تؤثر حركة الصفائح الأرضية على تيارات الحمل في الستار. تيارات الحمل هي تيارات من الصخور الساخنة والمذابة التي تتدفق من العمق نحو السطح. عندما تتحرك الصفائح الأرضية، يمكن أن تتجمع هذه التيارات الحمل في حدود الصفائح وتتكون البراكين والجبال البركانية. فعندما.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة
 
أفضل إجابة
صف كيف تتشكل معالم الأرض الرئيسة بفعل حركة الصفائح الأرضية وعلاقتها بتيارات الحمل في الستار؟
مرحبًا بك إلى علم السؤال، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...